« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خمسة محركات رئيسية لأسواق الفوركس الجزء 2 ( الكاتب : n-gold )       :: الموقع الأفضل للأكسسوار ( الكاتب : خااشعة )       :: aksswar الأفضل ( الكاتب : خااشعة )       :: خمسة محركات رئيسية لأسواق الفوركس الجزء 1 ( الكاتب : n-gold )       :: افضل موقع لبيع الاكسسوارات وملحقات الجوال ... اسعار خيااالية ( الكاتب : خااشعة )       :: اكسسوار لبيع الاكسسوارات وملحقات الجوال ( الكاتب : خااشعة )       :: سمارت تقنية المعلومات ( الكاتب : خااشعة )       :: دراسة تؤكّد: ل”حياة أطول” اذهب إلى الكويت ( الكاتب : ضياء الروح )       :: طريقة عمل البفتيك ( الكاتب : ماياسيد )       :: شركة تقنية المعلومات الذكية ( الكاتب : خااشعة )      



 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 06-06-2016, 12:51 PM
نادين غير متواجد حالياً
الاوسمة
حضور مميز  عضوة مميزة 
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 536
 تاريخ التسجيل : Mar 2016
 فترة الأقامة : 1252 يوم
 أخر زيارة : 06-24-2017 (10:43 PM)
 المشاركات : 677 [ + ]
 التقييم : 4028
 معدل التقييم : نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road نادين is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي الشيء الذي لا يبلى ولا يأكله التراب مهما مر عليه السنين!




الشيء الذي يبلى يأكله التراب
أخرج الإمام أحمد في المسند والبخاري في صحيحة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” كل ابن أدم تأكله الأرض الا عجب الذنب فانه منه خلق ومنه يركب “.
وأخرج الإمامان البخاري ومسلم رواية أخرى ( في كتاب التفسير ) من طريق همام عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن في الإنسان عظما لا تأكله الأرض أبدا ، فيه يركب الخلق يوم القيامة .. قالوا أي عظم هو ؟ .. قال عجب الذنب .. وفي حديث أبي سعيد عند الحاكم وأبي يعلى : قيل يا رسول الله ما عجب الذنب ؟ .. قال ” مثل حبة الخردل ” .
ومن حديث أبي سعيد الخدري وابن أبي الدنيا وأبي داود والحاكم مرفوعا انه مثل حبة الخردل .. ويروي ابن الجوزي أن ابن عقيل قال : لله في هذا سر لا يعلم إلا هو ، لأن من يظهر الوجود من العدم ، لا يحتاج الى شيء يبني عليه .
وقال الفراء والأخفش : قوله ” إلا عجب الذنب ” ، أخذ بظاهرة الجمهور فقالوا : لا يبلى عجب الذنب ولا يأكله التراب .. وخلفهم الزنى فقال : كل جسد ابن أدم يتحول الى تراب و ” الا ” هنا بمعنى الواو والمعنى ” وعجب الذنب يبلى أيضا ” ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “كل ابن أدم تأكله الأرض الا عجب الذنب فانه منه خلق ومنه يركب ” أخرجه البخاري وأحمد عن أبي هريرة .
تحير المفسرون قديما في تفسيرهم لهذا الحديث الشريف ، وأخطأ بعض العلماء في همه أيضا فى عصر العلم الحالي ولما كان الحديث الشريف يتناول حقيقة علمية بجسم الإنسان ، فان الأطباء هم أهل الذكر في هذا الموضوع .. وبداية نقول إن خلايا جسم الإنسان بعد الموت تبلى وتتحول إلى تراب ينتهي إلى تراب الأرض، ولا يبقى منها موجود لا يبلى إلا الذرات والأجسام تبنى وتركب من الذرات، والذرات لا تفنى ولا تبلى.. وبطريق الاستدلال العلمي والاستنباط ، نفهم أن أجسامنا قد تحولت الى تراب الأرض وستركب يوم القيامة من الذرات أيضا ..وعبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الذرة ” بعجب الذنب ” .. قال : ” ليس من ابن آدم شئ لا يبلى إلا عظم واحد هو عجب الذنب ومنه يركب الخلق يوم القيامة ” .. وقال : ” كل ابن آدم تأكله الأرض الا عجب الذنب فأنه منه ومنه يركب”.
وقال معظم المفسرين : ان عجب الذنب أخر عظم العصعص .. وقالوا ان ذلك العظم هو الذي لا يبلى من جسم الإنسان بعد الموت ، ومنه يركب خلق الجسم يوم القيامة ، وهذا تفسير علمى بعيد عن الصواب ، وخاطئ علميا ، ونحن كأطباء نعلم يقينا مالا يعلمه غير.
المتخصصين ، من تركيب عظام الجسم وخلقها ، وما تصير إليه ، ويستحيل علينا أن نقتنع بأن عظم العصعص لا يبلى بعد الموت ، ولا يتحول الى تراب ، لأن عظم العصعص وهي آخر فقرات العمود الفقري مكونة من نفس الخلايا العظمية التي منها تتكون عظام الجسم جميعا وتسمى في علم التشريح الأنسجة خلايا عظمية ” وهي لا تختلف من عظم إلى عظم ، وهي جميعا فى كل عظام الجسم تنتهي إلى الفناء وتبلى ، ولا يبقى منها إلا ذراتها فهي لا تبلى .. ونقرأ في القرآن الكريم على لسان النبي زكريا يقول الله عز وجل ” قال رب انى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ” _ ( مريم – 4 ) .. والآية تشير إلى أن الجهاز العظمى في الجسم جهاز واحد ، إذا ضعفت عظمة منه ، فأن الضعف يدب فى كل عظام الجسم الأخرى ، وهذه حقيقة علمية اكتشفها الأطباء حديثا ، مما يدل على إعجاز علمي عجيب .. وإذا حدث بعظمة هشاشة ، فلابد أن تكون عظام الجسم كذلك ، وعظام العصعص يجرى عليها ما يجرى على باقي عظام الجسد .
وكل عظمة فى الجسم لها عمر بيولوجي ، وما ان ينتهي حتى تتجدد خلايا العظمة بخلايا جديدة أخرى ، طبق الأصل من الخلايا التي ماتت وبليت ، وانتهت إلى تراب اختلط بتراب الأرض .. ولا يبقى بعد الموت أي أثر لعظام من الجسم لا عظام العصعص ولا غيرها ، فكلها تحولت الى تراب ، وما يبقى منها يبلى ، إلا ذراتها فهى لا تبلى .. واذن فالتعبير اللغوي ” عجب الذنب ” لا يعبر عن عظم من عظام الجسم ولابد أنه يشير الى معنى أخر ، فلا يفسر على ظاهر اللفظ ، ولابد أن يفسر على المجاز أو الكناية ، وليس أمامنا من الناحية العلمية الا أن نسلم أن “عجب الذنب ” يعني ” الذرة ” .
ولا ندري من أين جاء المفسرون بتفسير عجب الذنب بأخر عظام العصعص ، ونحن نرى آثار قبور الآباء والأجداد بل وقبور القدامى الذين ماتوا فى عصور قديمة مضت ، لا نجد أثرا من عظم لأجسادهم ، فقد تحولت أجسادهم إلى تراب الأرض .. ولقد ركبت أجسادهم في الدنيا من ذرات ، ومن المنطقي أن تركب أجسامهم يوم القيامة من ذرات أيضا ، ولابد أن يكون التعبير اللغوي في الحديث النبوى بخضراء الدمن الذي يعني المرأة الحسناء في المنبت السوء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” اياكم وخضراء الدمن ” .. قالوا وما ذاك يا رسول الله ؟.. قال :
” المرأة الحسناء في المنبت السوء “( أي مثل نضارة الكلأ الأخضر الذى ينبت من أرض منتنة فالدمن : تراب مختلط بفضلات الحيوان فى حظيرة الماشية .

والذين قالوا ان عجب الذنب هو آخر عظام العصعص أمرهم عجب ، فلا هم أطلعوا على الأصل اللغوى لذلك التعبير ، ولا هم سألوا المتخصصين من الأطباء ، ولا هم قرأوا شرح الحديث الشريف في صحيح البخاري .. فنقرأ في القاموس المحيط أن العجب مؤخرة الشئ ، والذنب له أكثر من معنى ، يعنى الذيل كما كما نقول : ذنب القطأ وذنب الحصان . وإذا قلنا ذنب الحصان ، فانه يعنى ذيل الحصان ، كما يعنى نجما فى السماء يشبهه .. وذنب الثعلب يعنى نباتا يشبهه ، وذنب الخيل يعنى نباتا بهذا الاسم .
والذنب من الناس : أقلهم شأنا ، وأذناب الناس أتباعهم وسفلتهم .
أما في تفسير صحيح البخاري ، فقد جاء فى حديث أبي سعيد والحاكم وأبي يعلى وأبي الدرداء :
قيل يا رسول الله وما عجب الذنب ؟ .. قال : مثل حبة خردل .. ولقد ذكرت حبة الخردل في أحاديث نبوية تقارنها بالذرة ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
” لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من خردل من كبر ” .. ونظير ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :
” لا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء ” . وإذا تدبرنا هذه الأحاديث النبوية ندرك أن عجب الذنب لا يمكن أن يكون معناه آخر عظم العصعص كما تبادر إلى ذهن كثير من العلماء . معناه الذرة ومن قال غير ذلك لا يستند إلى أي دليل علمي صحيح .


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات







 توقيع : نادين


من مواضيع


رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مهما , الذي , التراث , السيل , السنين! , يأكله , جبلي , عليه


(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 1 (إعادة تعين)
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
روحنا روح الطفوله مهما كبرنا سحابة صيف ═ المواضيع العامة ! 2 05-23-2016 03:22 PM
ما دار بين النبي عليه السلام وجبريل عليه السلام ترنيمة عشق ¬ الساعي الإسلامي العام» • 3 05-09-2016 10:07 PM
لحظة انهيار جبلي على مباني سكنية المحارب مقاطع متنوعه 1 04-27-2016 09:53 PM
بالفيديو: سيارة لكزس جرفها السيل وادخلها في عبارة.. شاهد كيف تم إخراجها من العبارة! فهد مقاطع متنوعه 0 04-07-2016 02:18 PM
بابل اسطورة التراث admin ¬ التاريخ والآثار 📕 2 05-26-2015 10:33 PM


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:08 AM.

أقسام المنتدى

¬ الساعي الإسلامي» • | ¬ الساعي الإسلامي العام» • | ¬مرافيء الساعي الهادئه» • | ¬مساعدة ساعي جديد «● » • | الترحيب والمناسبات والتهاني• | ¬ المواساه ومساندة الأعضاء لبعضهم » • | ═ المواضيع العامة ! | الحوار والنقاش الجاد ●.ζ | ¬قسم الادبي والاشعار والخواطر", • | ¬ابداعات الاعضاء الخواطر والنثر والشعر (بقلم الاعضاء)", • | ¬ابداعات الاعضاء الحصرية (بقلم الاعضاء) » • | ¬ابداعات الاعضاء مسبق نشره (بقلم الاعضاء) ", • | ¬المنقولات الادبيه » • | ¬اقســــام الاسـرة والمهارات اليدوية » • | ¬ منتدي الحياة الزوجية » • | ¬ قسم حواء وقضايا المرأه » • | ¬ قسم أدم وقضايا الرجل» • | ❀ عالم الطفل | ❀ الازياء والموضة,! | ¬مطبخ الساعي » • | ❀ الديكور والمهارات اليدوية,! | الساعي بين أروقة التاريخ والاخبار العالمية والعربية | ¬معرض الساعي للصور العامة والخاصة» • | الصور العامه :: | ❀ غرائب وطرائف الصور•,! | قسم الكمبيوتر والتصميم والبرامج والتكنولوجيا | برامج الكمبيوتر» • | الموبايلات والرسائل | الساعي الثقافي» • | ¬الساعي حول العالم» • | ¬فلسطين .. الجرح النازف» • | ¬قسم السياحة العربية والعالمية » • | ¬ الاقسام الادارية» • | الإقتراحات والشكاوى | ¬خيمة الساعي الرمضانية » • | ¬تطوير المنتديات » • | ¬ الركن الهادئ» • | ❀ الأقسام التجارية و الاستثمارية | ¬اعلن مجانا هنا 📢 | ¬رجال اعمال من الصفر 💼 | ¬القرآن الكريم واحكامة , • | ¬مدونات الأعضاء ", • | ¬ الحج والعمرة والزيارة ✈ | x المواضيع المكررة والمحذوفه» • | السيرة النبوية الشريفه●.ζ | ❀ الشخصيات الاسلامية | الصوتيات والمرئيات الأسلامية | ¬ اناشيد اسلامية» • | ¬معلومات عامة؛ | ¬ الكتب الالكترونية» • | ¬معلومات طبية • | ¬ التاريخ والآثار 📕 | ¬الاخبار المحلية والعالمية 📌 | سينما الساعي | أفلام عربي | أفلام اجنبي | قنوات البث المباشر | مقاطع متنوعه | ❀ معرض تصاميم وإبداع الأعضاء | ¬ سوق الساعي » ❀ | ㋡ مشكلتي لها حل ✎ » • | ¬ مزاد الساعي» • | ¬أعلن عن وظائف خالية 📜 | ¬طلبات توظيف• | ¬الساعي في عالم الفوركس Forex💰 | ¬ اخبار الرياضة ⚽ | ¬اخبار الفن 🎬 | منتدى الساعي للسيارات والدراجات النارية | النانو سيراميك |



Powered by vBulletin Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Support By Ip4s.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

SEO by vBSEO 3.6.0 PL2