« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: رحلة سبانجا و شلالات معشوقيه Ma?ukiye ( الكاتب : خااشعة )       :: بنك التقنيات - إستفسارات علاجية متميزة! ج3 ( الكاتب : خااشعة )       :: بنك التقنيات - إستفسارات علاجية متميزة! ج2 ( الكاتب : خااشعة )       :: بنك التقنيات - إستفسارات علاجية متميزة! ج2 ( الكاتب : خااشعة )       :: بنك التقنيات - إستفسارات علاجية متميزة! ج1 ( الكاتب : خااشعة )       :: زيادة متابعين الفيسبوك وتويتر والانستقرام واليوتيوب وخدمات أخرى ( الكاتب : الفهد الثائر )       :: تأثير المشروبات الغازية علي الحوامل ( الكاتب : هبةاللة )       :: منتجع ريكسوس بريميوم بليك في انطاليا ( منتجعات سياحية في انطاليا ) ( الكاتب : نجم انطاليا )       :: شرح موقعU1isلإختصارالروابط وتقصيرها ( الكاتب : الفهد الثائر )       :: هذا ما يفعله النوم القليل بالنساء ( الكاتب : ماياسيد )      



 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
#1  
قديم 01-09-2016, 05:28 PM
حكاية قلم لا ينتهي
أمل الحنين غير متواجد حالياً
Algeria     Female
الاوسمة
عضوة مميزة 
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 472
 تاريخ التسجيل : Jan 2016
 فترة الأقامة : 1409 يوم
 أخر زيارة : 06-08-2019 (06:04 PM)
 الإقامة : قلب حبيبي
 المشاركات : 175 [ + ]
 التقييم : 507
 معدل التقييم : أمل الحنين is a glorious beacon of light أمل الحنين is a glorious beacon of light أمل الحنين is a glorious beacon of light أمل الحنين is a glorious beacon of light أمل الحنين is a glorious beacon of light أمل الحنين is a glorious beacon of light
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي من اقوال الشيخ عبد الحميد بن باديس رائد النهضة العلمية والإصلاحية في الجزائر




اقوال الشيخ الحميد باديس رائد


هو الإمام عبد الحميد بن باديس (1307-1358 هجرية) الموافقة لـ (1889-1940) من رجالات الإصلاح في الوطن العربي ورائد النهضة الإسلامية في الجزائر، ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين.



اذا علمت ولداً فقد علمت فرداً .. و اذا علمت بنتاً فقد علمت أمة
إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، فلا يسعى في إزالتها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له، مصدرا لكل شر، بعيدا عن كل خير…
إذا لم تتعظ بالشيب نفسي**فما تغني عظات الواعظينا
التضحية أول شروط الرئاسة
إن الاختلاف في الشيء الخاص لا يمس روح الأخوة في المر العام
إن هذه الأمة الجزائرية الإسلامية ليست هي فرنسا ولا يمكن أن تكون فرنسا، ولا تستطيع أن تصير فرنسا ولو أرادت، بل هي أمة بعيدة عن فرنسا كل البعد، في لغتها، وفي أخلاقها، وفي عنصرها، وفي دينها، ولا تريد أن تندمج، ولها وطن محدود هو الوطن الجزائري بحدوده الحالية المعروفة
شعب الجزائر مسلم***وإلى العروبة ينتسب***من قال حاد عن أصله***أو قال مات فقد كذب
ميزان صحة العمل
كل الأقوال والأعمال توزن بأقواله وأفعاله وكل الأحوال والسير توزن بسيرته وحاله .فما وافقها فهو الحق والخير والهدى وهو الذي يقبل من كائن من كان .وما خالفها فهو الباطل والشر والضلال ،وهو الذي يرد على صاحبه كائنا من كان وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما أنه صلى الله عليه وسلم قال :(من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) .ا
آثار ابن باديس ج1\373

ميزان للدعاة
عندما يختلف عليك الدعاة اللذين يدعي كل منهم أنه يدعوك إلى الله تعالى ،فانظر من يدعوك بالقرآن إلى القرآن ومثله ما صح من السنةلأنها تفسيره وبيانه فاتبعه لانه هوالمتبع للنبي صلى الله عليه وسلم في دعوته وجهاده بالقرآن ...آثار ابن باديس ج1\429

نصيحة جامعة


«اعلموا جعلكم الله من وعاة العلم، ورزقكم حلاوة الإدراك والفهم، وجملكم بعزة الاتباع، وجنبكم ذلة الابتداع، أنّ الواجب على كلّ مسلم في كلّ مكان وزمان أن يعتقد عقدا يتشربه قلبه وتسكن له نفسه وينشرح له صدره، ويلهج به لسانه، وتنبني عليه أعماله، أنّ دين الله تعالى من عقائد الإيمان، وقواعد الإسلام، وطرائق الإحسان إنّما هو في القرآن والسنة الثابتة الصحيحة وعمل السلف الصالح من الصحابة والتابعين وأتباع التابعين وأنّ كلّ ما خرج عن هذه الأصول ولم يحظ لديها بالقبولء قولا كان أو عملا أو عقدا أو احتمالا فإنّه باطل من أصله ءمردود على صاحبه كائنا من كان في كلّ زمان ومكانء فاحفظوها واعملوا بها تهتدوا وترشدوا إن شاء الله تعالى، فقد تضافرت عليها الأدلة ءمن الكتاب والسنةء، وأقوال أساطين الملة ءمن علماء الأمصارء وأئمة الأقطار ءوشيوخ الزهد الأخيارء وهي لعمر الحق لا يقبلها إلاّ أهل الدين والإيمانء ولا يردها إلاّ أهل الزيغ والبهتان»

«آثار الإمام ابن باديس» (3/ 222)


التعليم السني السلفي

«وقال الإمام ابن حزم في كتاب الإحكام ءوهو يتحدث عن السلف الصالح كيف كانوا يتعلمون الدينء: «كان أهل هذه القرون الفاضلة المحمودة ءيعني القرون الثلاثةء يطلبون حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفقه في القرآن، ويرحلون في ذلك إلى البلاد، فإن وجدوا حديثا عنه عليه السلام عملوا به واعتقدوه»، ومن راجع كتاب العلم من صحيح البخاري ووقف على كتاب جامع العلم للإمام ابن عبد البر ءعصري ابن حزم وبلديه وصديقهء عرف من الشواهد على سيرتهم تلك شيئا كثيرا.

هذا هو التعليم الديني السني السلفي، فأين منه تعليمنا نحن اليوم وقبل اليوم منذ قرون وقرون؟»

[«آثار الإمام ابن باديس» ابن باديس (4/ 78)]

كيف يكون الإصلاح

«لن يصلح المسلمون حتى يصلح علماؤهم، فإنّما العلماء من الأمّة بمثابة القلب، إذا صلح صلح الجسد كلّه، وإذا فسد فسد الجسد كلّه، وصلاح المسلمين إنّما هو بفقههم الإسلام وعملهم به، وإنّما يصل إليهم هذا على يد علمائهم، فإذا كان علماؤهم أهل جمود في العلم وابتداع في العمل فكذلك المسلمون يكونون، فإذا أردنا إصلاح المسلمين فلنصلح علماءهم.

ولن يصلح العلماء إلاّ إذا صلح تعليمهم، فالتعليم هو الذي يطبع المتعلم بالطابع الذي يكون عليه في مستقبل حياته وما يستقبل من علمه لنفسه وغيره فإذا أردنا أن نصلح العلماء فلنصلح التعليم، ونعني بالتعليم التعليم الذي يكون به المسلم عالما من علماء الإسلام يأخذ عنه الناس دينهم ويقتدون به فيه.

ولن يصلح هذا التعليم إلاّ إذا رجعنا به للتعليم النبوي في شكله وموضوعه في مادته وصورته فيما كان يعلم صلى الله عليه وآله وسلم وفي صورة تعليمه»

[«آثار الإمام ابن باديس» ابن باديس (4/ 78)]


لتزام منهج السلف منجاةٌ من الفُرقة

«ولا يقف بالجميع عند حدٍّ واحد إلاّ دليلٌ واحد، وهو التزام الصحيح الصريح مما كان عليه النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وكان عليه أصحابه، فكلّ قول يراد به إثبات معنى ديني لم نجده في كلام أهل ذلك العصر نكون في سعة من رده وطرحه وإماتته وإعدامه، كما وسعهم عدمه، ولا وسَّع الله على من لم يسعه ما وسعهم، وكذلك كلّ عقيدة، فلا نقول في ديننا إلاّ ما قالوا، ولا نعتقد فيه إلاّ ما اعتقدوا ولا نعمل فيه إلاّ ما عملوا، ونسكت عمّا سكتوا فيه... ونرى كلّ فتنة كانت بين الفرق الإسلامية ناشئةً عن مخالفة هذا الأصل»

[عبد الحميد بن باديس «مجلة الشهاب»: (5/ 570)].

تضييع الحق يفوت الأدب

«وينبغي إذا دارت المباحثة بين الكتّاب أن تكون في دائرة الموضوع، وفي حدودِ الأدب، وبروح الإنصاف، وخيرٌ أن تقيم الدليلَ على ضلالِ خصمك، أو على غلطه، أو على جهله، من أن تقول له: يا ضال، أو يا جاهل، أو يا غالط، فبالأول تحجّه فيعترف لك، أو يكفيك اعتراف قرائك، وبالثاني تهيِّجه فيعاند، ويضيعُ ما قد يكون معك من حقٍ بما فاتك معه من أدبٍ»

[عبد الحميد بن باديس «مجلة الشهاب»: ( 4/ 244)].

القائد الحقيقي

«فإنَّ ممَّا نعلمُه، ولا يخفَى على غيرِنا أنَّ القَائدَ الَّذي يقول للأمَّة: (إنَّكِ مظلومَةٌ في حقوقِكِ، وإنَّني أريدُ إيصالَكِ إليها)، يجدُ منها ما لا يجدُ مَنْ يقول لها: (إنّكِ ضالَّةٌ عن أصولِ دينِك، وإنَّني أريدُ هِدايَتَك)، فذلك تُلبِّيه كلُّها، وهذا يقاومُه مُعظمُها أو شطرُها»

[عبد الحميد بن باديس «الصِّراط السَّوي»: (العدد 15، 08 رمضان 1352هـ/ 25ء12ء1933م)]

من نصائح الشيخ ابن باديس

«وَاحْذَرْ كُلّ "مُتَرَيْبِطٍ" يُرِيدُ أَنْ يَقِفَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ رَبِّكَ، وَيُسَيْطِرُ عَلَى عَقْلِكَ وَقَلْبِكَ وَجِسْمِكَ وَمَالِكَ بِقُوَّةٍ يَزْعُمُ التَّصَرُّفَ بها في الكَوْنِ، فَرَبُّكَ يَقُولُ لَكَ إِذَا سَأَلْتَ عَنْهُ: ï´؟فَإِنِّي قَرِيبٌï´¾ الآية. وَيَقُولُ لَكَ: ï´؟أَلاَ لَهُ الخلْقُ وَالأَمْرُï´¾. وَأَنَّ أَوْلِيَاءَ الله الصَّالِحِينَ بَعِيدُونَ عَنْ كُلِّ تَظَاهُرٍ وَدَعْوَى، مُتَحَلَّوْنَ بِالزُّهْدِ وَالتَّوَاضُعِ وَالتَّقْوَى، يَعْرِفُهُم المؤْمِنُ بِنُورِ الإيمانِ، وَبِهَذَا الميزَانِ، وَاحْذَرْ كُلَّ دَجَالٍ يُتَاجِرُ بِالرُّقَى وَالطَّلاَسِمِ، وَيَتَّخِذُ آيَاتِ القٌرْآنِ وَأَسْمَاءَ الرَّحْمَن هُزُؤًا، يَسْتَعْمِلُونَهَا في التَّمْوِيهِ وَالتَّضْلِيلِ، وَ"القِيَادَةِ" وَ"التَفْرِيقِ" وَيُرْفِقُونَهَا بِعَقَاقِيرَ سميَّةٍ فَيَهْلِكُونَ العُقُولَ وَالأَبْدَانَ».


[عبد الحميد بن باديس «الشهاب»: (2/ 240ء241)].ل
ضرر البدع وخطرها وكيف يعامل أهلها

«مِن أبين المخالفة عن أمره وأقبحها، الزيادةُ في العبادة التي تعبَّد لله بها على ما مضى من سنَّته فيها، وإحداثُ محدثاتٍ على وجه العبادة في مواطنَ مرَّت عليه ولم يتعبَّد بمثل ذلك المحدَث فيها، وكلا هذين زيادةٌ وإحداثٌ وابتداعٌ مذمومٌ، يكون مرتكبُه كمن يرى أنه اهتدى إلى طاعةٍ لم يهتدِ إليها رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وسبقَ إلى فضيلةٍ قَصُر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم عنها، وكفى بهذا وحده فتنةً وبلاءً، دع ما يجرُّ إليه من بلايا أُخرىوقد طبق الإمام مالك رضي الله عنه هذه الآية الكريمة على هؤلاء المتزيدينأحسن تطبيق وأبلغه وأردعه لمن كان له فهم وإيمان.
روى الإمام ابن العربي رحمه الله بسنده المتصل الى سفيان ابن عيينة رحمه الله قال :سمعت مالك بن أنس وأتاه رجل فقال :يا أبا عبد الله من أين أحرم ؟قال: من ذي الحليفة من حيث أحرم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :أني أريد أنأحرم من المسجد ،فقال:لا تفعل .قال :أريد ان أحرم من المسجد من عند القبر ،قال :لا تفعل فإني أخشى عليك الفتنة.قال :وأي فتنة في هذا؟إنما هي أميال أزيدها .قال :وأي فتنة من أن ترى أنك سبقت غلى فضيلة قصر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم .إني سمعت الله يقول :(فليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب أليم ).
فليتأمل المسلمون وخصوصا المنتسبين إلى مذهب مالك فقه هذا الإمام العظيم ووقوفه عند حدود الله وليحذروا من عاقبة المتزيدين المتغافلبن

من جهدي وتجميعي

أمل الحنين


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات







 توقيع : أمل الحنين

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


آخر تعديل أمل الحنين يوم 01-09-2016 في 05:32 PM.
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
1889-1940 , الخليج , الجزائر , الشيخ , العلمية , النهضة , باديس , رائد , والإصلاحية


(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 12 (إعادة تعين)
, , , , , , , , , , ,
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فندق من الجليد سندريلا ¬قسم السياحة العربية والعالمية » • 5 02-12-2016 03:06 AM
بالصور:السلالم الملونة في الجزائر MISS 7aWAA الصور العامه :: 4 10-29-2015 01:11 AM
سلطنه عمان اوروبا الخليج ترنيمة عشق ¬قسم السياحة العربية والعالمية » • 3 10-23-2015 01:34 AM
اقوال اسلامية Ayman ¬ الساعي الإسلامي العام» • 2 09-21-2015 05:38 AM


شات تعب قلبي تعب قلبي شات الرياض شات بنات الرياض شات الغلا الغلا شات الود شات خليجي شات الشله الشله شات حفر الباطن حفر الباطن شات الامارات سعودي انحراف شات دردشة دردشة الرياض شات الخليج سعودي انحراف180 مسوق شات صوتي شات عرب توك دردشة عرب توك عرب توك

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:32 AM.

أقسام المنتدى

¬ الساعي الإسلامي» • | ¬ الساعي الإسلامي العام» • | ¬مرافيء الساعي الهادئه» • | ¬مساعدة ساعي جديد «● » • | الترحيب والمناسبات والتهاني• | ¬ المواساه ومساندة الأعضاء لبعضهم » • | ═ المواضيع العامة ! | الحوار والنقاش الجاد ●.ζ | ¬قسم الادبي والاشعار والخواطر", • | ¬ابداعات الاعضاء الخواطر والنثر والشعر (بقلم الاعضاء)", • | ¬ابداعات الاعضاء الحصرية (بقلم الاعضاء) » • | ¬ابداعات الاعضاء مسبق نشره (بقلم الاعضاء) ", • | ¬المنقولات الادبيه » • | ¬اقســــام الاسـرة والمهارات اليدوية » • | ¬ منتدي الحياة الزوجية » • | ¬ قسم حواء وقضايا المرأه » • | ¬ قسم أدم وقضايا الرجل» • | ❀ عالم الطفل | ❀ الازياء والموضة,! | ¬مطبخ الساعي » • | ❀ الديكور والمهارات اليدوية,! | الساعي بين أروقة التاريخ والاخبار العالمية والعربية | ¬معرض الساعي للصور العامة والخاصة» • | الصور العامه :: | ❀ غرائب وطرائف الصور•,! | قسم الكمبيوتر والتصميم والبرامج والتكنولوجيا | برامج الكمبيوتر» • | الموبايلات والرسائل | الساعي الثقافي» • | ¬الساعي حول العالم» • | ¬فلسطين .. الجرح النازف» • | ¬قسم السياحة العربية والعالمية » • | ¬ الاقسام الادارية» • | الإقتراحات والشكاوى | ¬خيمة الساعي الرمضانية » • | ¬تطوير المنتديات » • | ¬ الركن الهادئ» • | ❀ الأقسام التجارية و الاستثمارية | ¬اعلن مجانا هنا 📢 | ¬رجال اعمال من الصفر 💼 | ¬القرآن الكريم واحكامة , • | ¬مدونات الأعضاء ", • | ¬ الحج والعمرة والزيارة ✈ | x المواضيع المكررة والمحذوفه» • | السيرة النبوية الشريفه●.ζ | ❀ الشخصيات الاسلامية | الصوتيات والمرئيات الأسلامية | ¬ اناشيد اسلامية» • | ¬معلومات عامة؛ | ¬ الكتب الالكترونية» • | ¬معلومات طبية • | ¬ التاريخ والآثار 📕 | ¬الاخبار المحلية والعالمية 📌 | سينما الساعي | أفلام عربي | أفلام اجنبي | قنوات البث المباشر | مقاطع متنوعه | ❀ معرض تصاميم وإبداع الأعضاء | ¬ سوق الساعي » ❀ | ㋡ مشكلتي لها حل ✎ » • | ¬ مزاد الساعي» • | ¬أعلن عن وظائف خالية 📜 | ¬طلبات توظيف• | ¬الساعي في عالم الفوركس Forex💰 | ¬ اخبار الرياضة ⚽ | ¬اخبار الفن 🎬 | منتدى الساعي للسيارات والدراجات النارية | النانو سيراميك |



Powered by vBulletin Version 3.8.9 Beta 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd Support By Ip4s.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
Developed By Marco Mamdouh
new notificatio by 9adq_ala7sas
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

SEO by vBSEO 3.6.0 PL2